الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

الطلائعيات
الطلائعيات Protists مجموعة غير متجانسة (متغايرة) heterogeneous من الكائنات الحية حقيقية النوى لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولاحتى كفطور. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات Protista أو Protoctista. أول من تحدثالطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشاركمجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيا (غالبا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو انسجة متخصصة specialized tissues)،
 الأوليات protozoa الشبيهة بالحيوانات animal-like تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة motile، وتتغذى بالبلعمة phagocytosis، مع وجود استثناءات.

الطحالب، الطلائعيات الشبيهة بالنباتات

ضم عادة متعضيات متعددة الخلية تعتبر من ضمن مملكة الأوليات protozoa مثل Euglena التي يعتقد انها تستضيف صانعات خضراء من خلال endosymbiosis ثانوية. أما البقية فهي غير متحرة وبعضها متعدد خلايا بشكل حقيقي (تدعى أعشاب البحر)

طلائعييات شبيهة بالفطريات

متعضيات ذات تنظيم أولي عوملت أساسا كفطريات بسبب إنتاجها ل sporangia. تتضمن chytridsslime mouldwater mouldوLabyrinthulomycetes. من ضمنها تعرف الكتريديات chytrids بارتباطها الوثيق بباقي الفطريات وعادة تصنف مع مملكة الفطريات. اما البقية فتصنف عادة مع السوطيات متغايرة (و هي تحوي جدرن سللوزرية بدلا من جدران شيتين) مع المتموريات التي لا تحتوي على جدران خلوية.)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق